×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

ملتقى نادي الموارد البشرية يناقش تجربة الإمارات في مجال الفضاء

الأحد، 01 مارس 2015

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية مؤخراً في دبي الملتقى الأول لنادي الموارد البشرية خلال العام 2015 بعنوان "وكالة الإمارات للفضاء – بوابة المستقبل"، وذلك تحت رعاية معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وبحضور سعادة الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة والعشرات من منتسبي وأعضاء النادي. واستضاف النادي الدكتور المهندس محمد ناصر الأحبابي مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، والذي قدم عرضاً سلط من خلاله الضوء على القطاع الفضائي الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام، ووكالة الإمارات للفضاء على وجه التحديد.

310 مليار دولار حجم الاستثمارات العالمية في مجال الفضاء

وأوضح د. الأحبابي في عرضه أن العالم يشهد سباقاً وتنافساً دولياً محتدماً لغزو الفضاء يعتمد على الشراكات بين المؤسسات والشركات العالمية الرائدة في هذا المجال الذي يتسم بالفــــرص والتحديـــــات والمخاطر والتكاليف الباهظة، مشيراً إلى أن حجم الاستثمار العالمي في قطاع الفضاء تجاوز حاجز الــ 310 مليار دولار، بمعدل نمو سنوي بلغ قرابة 7%.

واستعرض مشروع دولة الإمارات العربية المتحدة التاريخي في مجال الفضاء، والمتمثل في إنشاء وكالة الإمارات للفضاء وبدء العمل على مشروع إرسال أول مسبار عربي وإسلامي بقيادة فريق عمل إماراتي إلى كوكب المريخ بحلول العام 2021 تزامنا مع الذكرى الخمسين لقيام دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن هذا المشروع هو الأول من نوعه على مستوى المنطقة، ويجسد توجهات وتطلعات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، والتي تنشد المراكز الأولى والريادة العالمية في شتى المجالات والميادين.

وكشف مدير عام وكالة الإمارات للفضاء أن حجم الاستثمارات الإماراتية الحالية في قطاع الفضاء وصلت إلى قرابة 20 مليار درهم، موضحاً أن الدولة ستمتلك أكثر من 10 أقمار صناعية خلال الفترة المقبلة، مشدداً في الوقت ذاته على أهمية الاستثمارات الفضائية في الوصول إلى الاقتصاد المعرفي المستدام.

وأشاد بإنجازات دولة الإمارات ودورها البارز في مجال الفضاء، منوهاً إلى أن القطاع الفضائي الإماراتي يتميز بالتنوع والحيوية والمرونة، لافتاً إلى أن وكالة الإمارات للفضاء هي الوكالة الفضائية العربية الأولى على مستوى المنطقة، وأنها ستسهم بشكل كبير في بلورة جهود الدولة في هذا القطاع الحيوي، وتعزيز مكانتها وإسهاماتها في هذا المجال على المستويين الإقليمي والدولي.

وسلط د. الأحبابي في عرضه الضوء على أبرز المؤسسات الإماراتية العاملة في مجال الفضاء مثل: شركة الثريا للاتصالات، وشركة الياه سات للاتصالات، وإياست، وشركة آبار للاستثمار.

وتحدث عن أبرز أهداف وكالة الإمارات للفضاء ومنها: (تنظيم وتطوير قطاع فضائي وطني بمعايير عالمية يخدم مصالح الدولة العليا ويسهم في تنويع الاقتصاد الوطني ويدعم التنمية المستدامة، ودعم جهود البحث العلمي والابتكارات والاستكشافات الفضائية بما يدعم التقدم العلمي للدولة ويضعها بجدارة على الخريطة الفضائية العالمية، بالإضافة إلى تنمية واستقطاب وتأهيل كوادر وطنية ليصبحوا رواداً في مجال علوم وتقنيات الفضاء المختلفة).

وذكر أن أبرز مبادرات ومشاريع وكالة الإمارات للفضاء لعامي 2015 و2016 تتمثل في (دعم ورعاية مشروع مسبار المريخ، وإعداد دراسة تقييمية للقطاع الفضائي الوطني، وإعداد الخطة الاستراتيجية للنهوض بالقطاع الفضائي في دولة الإمارات، وعقد مجموعة من الشراكات المحلية والدولية، ورفع الوعي بأهمية قطاع الفضاء).

وركز الدكتور الأحبابي في عرضه على مشروع مسبار المريخ الذي سيتم إطلاقه في العام 2020 وتشغيله في العام 2021، مبيناً أن مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة ستنفذ المشروع بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء، وبالتنسيق مع قطاعات ومؤسسات أخرى.

يعتبر الدكتور المهندس محمد ناصر مبارك الأحبابي أحد الكوادر الوطنية المؤهلة في مجال القيادة والإدارة والتخطيط الاستراتيجي، ويتمتع بخبرة طويلة في مجال العمل الحكومي التقني والمبادرات والبرامج ذات البعد الاستراتيجي خاصة في مجال الفضاء، والاتصالات ونظم المعلومات، والتقنيات والمفاهيم الدفاعية الحديثة.

ويحمل د. الأحبابي درجة الدكتوراه في مجال الاتصالات من جامعة "ساوث همبتون" البريطانية منذ العام 2005، ودرجة الماجستير في الاتصالات الضوئية من نفس الجامعة في العام 2001، ودرجة الهندسة الإلكترونية من جامعة "كاليفورنيا" الأمريكية في العام 1998، بالإضافة إلى العديد من الشهادات المتخصصة في المجالين العسكري والمدني، والأوسمة وجوائز التكريم التي حصل عليها.

 

نادي الموارد البشرية

ويعد نادي الموارد البشرية الذي انطلق في العام 2010، من أبرز المبادرات الاستراتيجية للهيئة، حيث يشكل منصة تفاعلية، وقناة تواصل فكري ومعرفي، تجمع المهتمين والمختصين في القطاعين الحكومي –اتحادي ومحلي- والخاص بالخبراء وأصحاب التجارب المميزة تحت سقف واحد؛ لتبادل الأفكار والخبرات والحلول التي من شأنها تعزيز الأدوار المنوطة بإدارات الموارد البشرية والخدمات المؤسسية وغيرهما في مختلف القطاعات بالدولة.

ويهدف النادي إلى خلق قاعدة تواصل فكري ومعرفي بين مسؤولي ومختصي الموارد البشرية والإدارة  العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبادل الآراء ومناقشة التحديات والحلول لقضايا الإدارة العامة والخدمات المؤسسية في مواقع العمل المختلفة، بالإضافة إلى نقل التجارب والخبرات بين المدراء والمختصين والخبراء والباحثين والمهتمين بتطويــر العمل الحكومي وتنميـــة رأس المال البشري، واستعراض ونقل أفضل الممارسات محليا وإقليميا ودوليا، وتقديم حلول مبتكرة مميزة وناجحة.

ويوفر النادي لمنتسبيه الذين تجاوز عددهم حاجز الـ 10 آلاف منتسب فرصة مثالية للتعرف إلى أفضل الممارسات والاطلاع على قصص نجاح العديد من الأفراد والمؤسسات، والتشبيك مع المختصين والمهتمين كل ضمن اختصاصه.

يشار إلى أن باب الانتساب للنادي مفتوح ومجاني لكل من يرغب من المعنيين والمهتمين بمجالات الموارد البشرية والإدارة العامة والدعم المؤسسي وغير ذلك، ويوفر النادي لمنتسبيه فرصة مثالية للتعرف إلى أفضل الممارسات والاطلاع على قصص نجاح العديد من الأفراد والمؤسسات، والتشبيك مع المختصين والمهتمين كل ضمن اختصاصه.

ويحرص النادي على التواصل مع منتسبيه من خلال (الموقع الإلكتروني، والبريد الإلكتروني، وقنوات التواصل الاجتماعي المختلفة)، ويمكن التقدم بطلب انتساب للنادي من خلال: الموقع الإلكتروني للهيئة:  www.fahr.gov.ae، أو البريد الإلكتروني للنادي HRClub@fahr.gov.ae

المزيد من الأخبار

للأعلى