×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

الشارقة تستضيف الملتقى الثامن لنادي الموارد البشرية خلال 2019

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019

عقدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مؤخراً، الملتقى الثامن لنادي الموارد البشرية خلال العام 2019، بعنوان "البيانات والذكاء الاصطناعي في الموارد البشرية"، وذلك بالتعاون مع دائرة الموارد البشرية بالشارقة، حيث استضاف السيد داوود أبو قشة نائب الرئيس في شركة بلوفو الشرق الأوسط.

وحضر الملتقى الذي عقد في إمارة الشارقة، سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية بالشارقة، وسعادة ليلى عبيد السويدي المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية في الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، وسعادة عائشة خليفة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة، وأكثر من 500 من منتسبي النادي، وموظفي الحكومة الاتحادية، وموظفي حكومة الشارقة.

وسلط الملتقى الضوء على أهمية الاستفادة من البيانات الضخمة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال تنمية وتطوير العمل المؤسسي، وأهم المهارات التي تحتاجها المؤسسات لكي تكون قادرة على الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وفرص النمو التي يخلقها.

 

د. عبد الرحمن العور: النادي منصة تفاعلية ناجحة للمهتمين بالموارد البشرية

وفي هذا الصدد أوضح سعادة الدكتور عبد الرحمن عبد المنان العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية أن عقد الملتقى في إمارة الشارقة، يأتي تنفيذاً لتوصيات اجتماعات حكومة دولة الإمارات، التي تقرر بموجبها توسيع نطاق ملتقيات نادي الموارد البشرية لتغطي جميع إمارات الدولة؛ بما يحقق أكبر قدر من الفائدة للمهتمين والمختصين بالموارد البشرية.

وأشار سعادته إلى أن نادي الموارد البشرية يشكل فرصة هامة وكبيرة للتعاون بين كافة المعنيين بتنمية وتطوير رأس المال البشري، ويتيح الفرصة لطرح مواضيع مرتبطة بأبرز التحديات التي تواجهها المؤسسات والجهات والحكومات، فيما يتعلق بتنمية رأس المال البشري، واستعراض أبرز الحلول لمعالجة مثل هذه التحديات ومواكبة المتغيرات في هذا المجال.

وذكر أن النادي يمثل منصة تفاعلية تجمع المهتمين والمختصين بالموارد البشرية والخبراء وأصحاب التجارب المميزة تحت سقف واحد؛ لتبادل الأفكار والخبرات والحلول التي من شأنها تعزيز الأدوار المنوطة بإدارات الموارد البشرية والخدمات المؤسسية وغيرهما في مختلف القطاعات بالدولة.

 

د. طارق بن خادم: التعاون وتكامل الأدوار بين أجهزة الموارد البشرية في الدولة يخدم الأجندة الوطنية

بدوره شدد سعادة الدكتور طارق سلطان بن خادم عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة رئيس دائرة الموارد البشرية على أهمية طرح موضوع توظيف البيانات والذكاء الاصطناعي في خدمة الموارد البشرية، لما له من دور هام في إيضاح كيفية استفادة الإدارات المعنية بهذا المجال من البيانات، والتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية وفق معطيات الذكاء الاصطناعي 

ولفت إلى التأثيرات الهائلة للذكاء الاصطناعي على سوق الوظائف على المستوى العالمي، مشيراً إلى تأثيره المباشر في استحداث وظائف مبتكرة وجديدة 

وأكد على أهمية التعاون وتكامل الأدوار بين كافة الجهات المعنية بتنمية رأس المال البشري في الدولة، لتطوير منظومة الموارد البشرية، وتعزيز كفاءة رأس المال البشري وإنتاجيته، وترسيخ المكانة العالمية المرموقة التي تبوأتها الدولة في هذا الجانب.

الذكاء الاصطناعي والموارد البشرية

من جهته تطرق ضيف الملتقى السيد داوود أبو قشة نائب الرئيس في شركة بلوفو الشرق الأوسط للحديث عن أحدث التوجهات العالمية على صعيد توظيف التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال إدارة الموارد البشرية كالتوظيف والتدريب والتطوير، والنمو الوظيفي.

وأشار أبو قشة إلى أن الذكاء الاصطناعي أسهم بشكل كبير في تعزيز كفاءة منظومة التوظيف واستقطاب الكفاءات في المؤسسات والشركات، حيث باتت هذه الشركات تستخدم العديد من أنظمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي القادرة على تقييم كفاءة المرشحين للوظائف الشاغرة لديها، مما يعزز قدرة تلك المؤسسات على توظيف المواهب الأكثر كفاءة، ويتيح إمكانية متابعة مؤشرات التوظيف بشكل آني.

وذكر أن الذكاء الاصطناعي لعب دوراً بارزاً في تحسين دورة حياة الموظف في المؤسسة، حيث غير المفاهيم والطرق التقليدية السائدة في إشراك الموظفين، ومكن المؤسسات من استطلاع آراء الموظفين ومرئياتهم في مختلف الموضوعات والقضايا التي تهمهم في بيئة العمل، لافتاً إلى أن التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من منظومة عمل المؤسسات الراغبة في مواكبة المستجدات والمتغيرات المتسارعة عالمياً.

وبين أبو قشة أن العديد من المؤسسات حول العالم باتت تعتمد اعتماداً كبيراً على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تدريب الموظفين، وتطوير قدراتهم وتمكينهم، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعزز جاذبية بيئة العمل في تلك المؤسسات، ويجعلها وجهة للكفاءات وأصحاب الخبرات والمهارات.

 

تحديات الذكاء الاصطناعي واستخداماته

وتطرق نائب رئيس المبيعات في شركة بلوفو الشرق الأوسط للحديث عن أبرز التحديات التي تواجه المؤسسات عند تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي ومنها: تحدي إشراك الموظفين ودمجهم في بيئة العمل، وقلة عدد الخبراء والمختصين في مجال الذكاء الاصطناعي، وعدم تقبل الموظفين للتغيير وتخوفهم من التحول نحو التكنولوجيا الذكية، وافتقار تقنيات الذكاء الاصطناعي للذكاء العاطفي.

وقال: "تلجأ العديد من المؤسسات في الوقت الراهن إلى استخدام بعض تطبيقات الموارد البشرية الذكية التي تتيح خاصية تحليل شخصية الموظفين وتوجهاتهم، وتقترح بناء عليه حلولاً منطقية لتحسين بيئة العمل، وتطوير أداء الموظفين، كما أن هناك أنظمة موارد بشرية متطورة للغاية تحدد مدى الحاجة لمهارة معينة في السوق، بناء على الوصف الوظيفي للوظائف الشاغرة في سوق العمل".

ولفت إلى أن أنظمة الذكاء الاصطناعي باتت تستخدم على نطاق واسع في المؤسسات في مجال تحليل وتقييم أداء الموظفين، ودراسة نوعية المهارات التي تحتاجها المؤسسة خلال السنوات المقبلة، وذلك بناء على تحليلات ومؤشرات وبيانات معينة يتم إدخالها في هذه الأنظمة، التي تجري تحليلاً علمياً دقيقاً، وتقدم مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

المزيد من الأخبار

للأعلى