×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

"الهيئة" تدشن آلية جديدة لقياس كفاءة إدارات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية

الخميس، 04 يوليو 2019

دشنت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مؤخراً، آلية جديدة لقياس مستوى تطور ونضج كفاءة إدارات الموارد البشرية وممارساتها، في مؤسسات الحكومة الاتحادية، وذلك وفق مؤشرات ونماذج عالمية معدةٍ لهذا الغرض، تم تطويرها بما يتناسب وطبيعة عمل الجهات الاتحادية.

وأوضحت الهيئة أن الآلية الجديدة التي دشنتها؛ لقياس مستوى تطور إدارات الموارد البشرية وممارساتها في تلك الجهات، تم إعدادها بالتشاور مع الوزارات والجهات الاتحادية، وفق منهجية علمية واضحة قائمة على توفر بيانات الموارد البشرية ذات الصلة من خلال أنظمة الموارد البشرية الإلكترونية، وبما يدعم توجهات الحكومة الاتحادية، ويواكب ديناميكية تطور العمل الحكومي لدولة الإمارات.

وأكدت أن نتائج هذه الآلية تستند إلى مؤشرات ونتائج الوزارات والجهات الاتحادية المستخرجة من نظام إدارة معلومات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية "بياناتي" ونظام التقارير الذكية التابع له، لافتةً إلى أن هذه المبادرة تندرج ضمن مبادرات الموارد البشرية الست التي اعتمدتها حكومة دولة الإمارات، خلال النسخة الأولى من اجتماعاتها السنوية، والتي ترمي من خلالها إلى تمكين الموارد البشرية الحكومية.

وبينت أن الهدف من الآلية الجديدة لقياس مستوى تطور ممارسات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية هو: (تطبيق نموذج موحد وموضوعي لقياس مستوى تطور ممارسات الموارد البشرية الحكومية، وتطوير مستوى أداء إدارات الموارد البشرية، وفقاً لأفضل المعايير والممارسات العالمية، بحيث يكون لها تأثير عال في وظائفها على تطور الموظفين وتحقيق الخطط الاستراتيجية للمؤسسات، والتحسين المستمر لوظائف الموارد البشرية من خلال تطوير خطط عمل، وتبني مبادرات ومشاريع تسهم في رفع مستوى تطور إدارات الموارد البشرية بشكل مستمر). 

4 محاور لتقييم أداء إدارات الموارد البشرية

وذكرت الهيئة أن الآلية الجديدة لقياس مستوى تطور إدارات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية، ستتيح تقييم الوزارات والجهات الاتحادية، وفق أربعة محاور أساسية هي: (الحوكمة، وكفاءة التوظيف، والدمج والإشراك، ومحور التطوير)، موضحةً أن "الهيئة" أدرجت مجموعة من المؤشرات تحت كل محور وتكون مرتبطة به، وقامت بتخصيص أوزان لهذه المحاور حسب أهميتها.

ومن أبرز المؤشرات التي ستقيسها الآلية الجديدة، ضمن المحاور الأربعة، سالفة الذكر: (سلامة تطبيق تشريعات وأنظمة الموارد البشرية، وفعالية استخدام أنظمة الموارد البشرية الإلكترونية، ونسبة الالتزام باتفاقية مستوى الخدمة، والتحول الرقمي في التوظيف، والتوطين، ومؤشر الاستقطاب والحفاظ على الموظفين، وتقييم الأداء الوظيفي، والتحول الرقمي في التدريب والتطوير، وتوفر الكفاءات الوظيفية المطلوبة، ومؤشرات إنتاجية الموظفين، والترقيات والمكافآت والحوافز، ومؤشرات السعادة والإيجابية في بيئة العمل).

ولفتت الهيئة إلى أن نتائج جائزة الإمارات للموارد البشرية في الحكومة الاتحادية ستبنى على هذه المحاور، موضحةً أن تطبيق هذه الآلية لن يكلف الحكومة الاتحادية أي مبالغ مالية، ولا يحتاج لأنظمة جديدة، حيث أن مخرجات منظومة "بياناتي" تفي بالغرض.

ودعت الهيئة كافة الوزارات والجهات الاتحادية للالتزام بتطبيق أنظمة الموارد البشرية الإلكترونية المعمول بها في الحكومة الاتحادية، والتي تتخذ من منظومة "بياناتي" مظلةً لها، والالتزام بسياسات وتشريعات الموارد البشرية.

مستويات نموذج تطور ممارسات الموارد البشرية

وأشارت الهيئة إلى أنه وفقاً للآلية الجديدة سيتم تصنيف مستوى تطور ممارسات إدارات الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية إلى أربعة مستويات هي: (الموارد البشرية الأساسية، والموارد البشرية الاستراتيجية، والموارد البشرية المتكاملة، وأخيراً إدارات الموارد البشرية الرائدة)، مبينةً أن الموارد البشرية الأساسية تطبق استراتيجية الموارد البشرية بشكل جزئي، وتطبق بعض أنظمة الموارد البشرية المعمول بها في الحكومة الاتحادية.

أما بالنسبة للموارد البشرية الاستراتيجية فبينت أنها تطبق استراتيجية واضحة للموارد البشرية، وتطبق معظم أنظمة الموارد البشرية المعمول بها في الحكومة الاتحادية، في حين أن الموارد البشرية المتكاملة تدعم تطوير رأس المال البشري في الحكومة الاتحادية، وهناك تكامل بين استراتيجية الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية واستراتيجية الجهة، وفيما يتعلق بمستوى الموارد البشرية الرائدة، فإن هذا المستوى يمنح لإدارات الموارد البشرية الرائدة في تطبيق أفضل ممارسات الموارد البشرية، والتي تعمل على تعزيز المهارات المستقبلية للموظفين، بما يسهم في تحقيق رؤية الإمارات وأجندتها الوطنية.

ورشة تدريبية

وكانت "الهيئة" قد عقدت، مؤخراً، في مقرها بدبي، ورشة تدريبية حول مؤشرات ممكنات الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وفق آلية قياس مستوى تطور ممارسات الموارد البشرية الحكومية، حضرها العشرات من مدراء ومسؤولي الموارد البشرية في الوزارات والجهات الاتحادية، وقدمها أمل إبراهيم أخصائي أول مؤشرات الأداء والمتابعة، رئيس قسم تطوير البرامج الحكومية بالإنابة في الهيئة.

المزيد من الأخبار

للأعلى