×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

نادي الموارد البشرية يحدد ملامح مكان العمل المستقبلي في ظل التطور الرقمي

الأحد، 05 أبريل 2020

نظمت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، مؤخراً، جلسة لنادي الموارد البشرية، باستخدام تقنية البث المباشر عبر الإنترنت Webinar، بعنوان "مكان العمل في المستقبل...تحول الموارد البشرية في العصر الرقمي"، قدمها السيد يامن زين المدير التنفيذي المساعد للمعرفة والمنتجات التعليمية في جمعية إدارة الموارد البشرية الأمريكية SHRM، وتابعها قرابة 3000 شخص من منتسبي نادي الموارد البشرية والمهتمين من داخل الدولة وخارجها.

وأكد يامن زين أن دولة الإمارات العربية المتحدة تبوأت مكانة متميزة على الخريطة العالمية في العديد من المجالات، لا سيما في مجال الكفاءة الحكومية، وتقديم الخدمات الذكية، وذلك بفضل اهتمام ومتابعة قيادتها الرشيدة، وحرصها على الاستثمار في رأس مالها البشري، وتوظيف أفضل وأحدث التقنيات التكنولوجية والرقمية في تطوير منظومة العمل الحكومي، بهدف تقديم تجربة فريدة من نوعها لمتعاملي المؤسسات الحكومية.

وتطرق للحديث عن مئوية الإمارات 2071، التي أطلقتها الدولة في 2017؛ لتكون الدولة الأفضل في العالم في الذكرى المئة لتأسيسها، وتشكّل برنامج عمل حكومي طويل الأمد، وتتضمن وضع استراتيجية وطنية لتعزيز سمعة الدولة وقوتها الناعمة، وتضم أربعة محاور، هي التعليم والاقتصاد والتطوير الحكومي والتماسك المجتمعي.

وقال: "ثمة العديد من الاتجاهات في الوقت الراهن تؤثر على مستقبل العمل على الصعيد العالمي وترسم ملامحه، ومن أبرز هذه الاتجاهات: (اعتماد المؤسسات المتزايد على تقنيات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة في تقديم الخدمات والتفاعل مع المتعاملين وتلبية احتياجاتهم، وتنوع أجيال القوى العاملة في أي مؤسسة، حيث تجد معظم فرق العمل تضم أعضاء من كافة الأجيال، بالإضافة إلى ازدياد سرعة ووتيرة تنقل المواهب وأصحاب الكفاءات بين المؤسسات في ظل احتدام المنافسة فيما بينها للظفر بخدماتهم، وارتفاع الطلب على المواهب الرقمية والخبراء في مجال التكنولوجيا وتقنية المعلومات".

وأضاف: "كما نلحظ أيضاً أن فرق العمل في المؤسسات باتت أكثر سرعة ومرونة وقادرة على مواجهة مختلف التحديات الطارئة، ومواكبة المتغيرات رغم تسارعها، ومن الاتجاهات السائدة حالياً أيضاً هو تحول قادة المؤسسات والمدراء إلى مدربين وموجهين للموظفين، حيث يكرسون معارفهم وخبراتهم وتجاربهم الطويلة في المجال المهني؛ لتنمية وتطوير قدرات الموظفين وتمكينهم وتوجيههم".

ولفت يامن زين المدير التنفيذي المساعد للمعرفة والمنتجات التعليمية في جمعية إدارة الموارد البشرية الأمريكية SHRM إلى أن إدارات الموارد البشرية في كافة المؤسسات محلياً وإقليمياً وعالمياً أصبحت تعتمد بشكل كبير في إنجاز مهامها على التقنيات الحديثة، ومن أبرز المجالات التي تستخدم فيها هذه التقنيات: (استقطاب المواهب، والتعيين، وإنهاء كافة إجراءات الموارد البشرية الروتينية، وتدريب الموظفين وتطوير إمكانياتهم، وتتبع مستوى تطورهم، وتقليل الكلفة التدريبية، كما تلعب الأنظمة والتقنيات الحديثة دوراً بارزاً في الحفاظ على معارف المؤسسة والخبرات المهمة التي تمتلكها).

وبين أن إدارات الموارد البشرية تستثمر تقنيات الذكاء الاصطناعي في رفع فعالية منظومة العمل المؤسسي، من خلال زيادة إنتاجية الموظفين، وضمان حوكمة العمليات المؤسسية، والتخلص من الازدواجية في أداء المهام، فضلاً عن ضمان استمرارية الأعمال في حالات الطوارئ والأزمات، لافتاً إلى أن 60% من الوظائف الحالية 30% من عملياتها وأنشطتها قابلة للأتمتة حسب دراسة عالمية نشرت مؤخراً.

وأوضح زين أن العديد من المؤسسات وظفت التقنيات الحديثة في إثراء تجارب وخبرات الموظفين في المؤسسة، حيث تسهم هذه التقنيات في زيادة مشاركات الموظفين وإسهاماتهم في المؤسسة، وتساعدهم على تبني نمط حياة صحي، وتمكنهم من الموازنة بين الحياة المهنية والشخصية، مؤكداً على ضرورة امتلاك المؤسسة لكفاءات بشرية في مجال التكنولوجيا؛ تكون قادرة على متابعة كل ما هو جديد في هذا المجال المتجدد باستمرار.

نادي الموارد البشرية

يعد نادي الموارد البشرية إحدى مبادرات الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، حيث أطلقته في العام 2010، ليكون بمثابة منصة مجانية للتواصل الفكري والمعرفي بين المختصين والمهتمين بالموارد البشرية من كافة قطاعات العمل بالدولة، ويشكل فرصة هامة وكبيرة للتعاون بين كافة المعنيين بتنمية وتطوير رأس المال البشري، ويتيح الفرصة لطرح مواضيع مرتبطة بأبرز التحديات التي تواجهها المؤسسات والجهات والحكومات، فيما يتعلق بتنمية رأس المال البشري، واستعراض أبرز الحلول لمعالجة مثل هذه التحديات ومواكبة المتغيرات في هذا المجال.

ويعتبر النادي الذي تجاوز عدد منتسبيه حاجز الـ 12 ألف منتسب، منصة تفاعلية تجمع المهتمين والمختصين بالموارد البشرية والخبراء وأصحاب التجارب المميزة تحت سقف واحد؛ لتبادل الأفكار والخبرات والحلول التي من شأنها تعزيز الأدوار المنوطة بإدارات الموارد البشرية والخدمات المؤسسية وغيرهما في مختلف القطاعات بالدولة.

يذكر أن باب الانتساب للنادي مفتوح ومجاني لكل من يرغب من المعنيين والمهتمين بمجالات الموارد البشرية والدعم المؤسسي وغير ذلك، ويمكن التقدم بطلب انتساب للنادي من خلال: (الموقع الإلكتروني للهيئة www.fahr.gov.ae، والبريد الإلكتروني للنادي  (HRClub@fahr.gov.ae).

المزيد من الأخبار

للأعلى