×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

عهود الرومي: نجاح أي مبادرة أو خدمة يقاس بما تحققه من إيجابية وسعادة مستدامة للمجتمع

الأحد، 06 نوفمبر 2016

أكدت معالي عهود بنت خلفان الرومي وزيرة الدولة للسعادة مدير عام مكتب رئاسة مجلس الوزراء أهمية تعزيز الجهات الحكومية لبيئة العمل السعيدة والإيجابية التي توجه طاقات الموظفين وتستثمر بإمكاناتهم ومهاراتهم وتبني قدراتهم وتشكل حافزا للتميز والنجاح ورفع الكفاءة والإنتاجية.

جاء ذلك خلال استعراض معاليها محاور البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية في جلسة الملتقى الرابع لنادي الموارد البشرية التي نظمتها الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية تحت عنوان "السعادة في بيئة العمل" وذلك يوم الأربعاء 2 نوفمبر 2016 في دبي تحت رعاية معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع رئيس الهيئة وحضور سعادة الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة ومسؤولين في الجهات الاتحادية ونحو 500 من منتسبي وأعضاء النادي من كافة قطاعات العمل بالدولة وتحدث خلاله الخبير العالمي بيتر دوكر المتخصص بالقيادة وثقافة بيئة العمل.

وقالت معالي الرومي أن رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" تؤكد أن "سعادة المواطن أولوية قصوى وهدف مستدام" فيما تحرص الحكومة على تهيئة كافة الظروف لبناء مجتمع إيجابي وسعيد تشكل فيه بيئة العمل الإيجابية محورا مهما كأولوية وأداة للإنجاز، إذ يرى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" أن "المؤسسات الحكومية اليوم مطالبة بتغيير ثقافتها وسياساتها لمواكبة التوجه نحو إسعاد موظفيها ومتعامليها".

وأضافت أن المقياس الحقيقي لنجاح أي مبادرة أو عمل أو خدمة حكومية هو ما تحققه من إيجابية وسعادة مستدامة في المجتمع مؤكدة أن السعادة نتيجة مشتركة لعمل كافة الجهات في الحكومة التي توظف كافة استراتيجياتها وبرامجها وسياساتها ومبادراتها لتحقيق هذا الهدف.

وسلطت الرومي الضوء في كلمتها على البرنامج الوطني للسعادة والإيجابية الذي يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية الأول: السعادة والإيجابية في العمل ويشمل المبادرات والسياسات الحكومية لتحقيق سعادة المجتمع وتعزيز بيئة العمل والارتقاء بمستوى الخدمات لإسعاد الناس.. والثاني: قياس السعادة والإيجابية ما يشمل تصميم وتفعيل مؤشرات علمية لقياس السعادة على مستوى المتعاملين والموظفين والمجتمع.. اما المحور الثالث فهو السعادة والإيجابية كأسلوب حياة ويتناول تعزيز السعادة والإيجابية في المجتمع عبر تنفيذ الأنشطة والمبادرات المجتمعية.

وأكدت معاليها أن كل موظف حكومي هو سفير لنشر السعادة والإيجابية في محيطه ومجتمعه.. مشيرة إلى أنه يتم حاليا تأهيل رؤساء تنفيذيين للسعادة والإيجابية في الجهات الحكومية لتعزيز جهود ترسيخ الإيجابية والسعادة لتصبح ممارسة يومية وثقافة عمل وتعزيزها من خلال سياساتها وبرامجها وخدماتها وبيئة العمل فيها.

وتم مؤخرا إطلاق برنامج الرؤساء التنفيذيين للسعادة والإيجابية في القطاع الخاص تأكيدا على أهمية الشراكة والتكامل بين القطاعين وتعزيز بيئة العمل في القطاع الخاص، كما تم تشكيل مجالس السعادة والإيجابية في الجهات الحكومية بهدف تنفيذ ومتابعة البرامج والمبادرات وتعزيز السعادة والإيجابية في بيئة العمل.

وشكرت الرومي معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وسعادة الدكتور عبد الرحمن العور مثمنة جهود الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية وسعيها الدؤوب لتطوير الكوادر الوطنية والاستثمار الأمثل في طاقاتهم كما أثنت على دور نادي الموارد البشرية الذي يمثل منصة تفاعلية لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين الجهات الحكومية.

د. عبدالرحمن العور: "أساليب وأدوات جديدة لتحقيق الإيجابية والسعادة الوظيفية في بيئات العمل"

من جانبه شدد سعادة الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية على أهمية توفير كل أسباب التناغم والسعادة الوظيفية في بيئات العمل المختلفة على مستوى الدولة لا سيما في مؤسسات الحكومة الاتحادية وابتكار أساليب وأدوات جديدة في هذا الشأن تستشرف المستقبل وتلبي احتياجات الأجيال المختلفة وتحقق طموحات وتطلعات القيادة الرشيدة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله".

واستعرض سعادته أبرز ملامح الإطار العام للرفاه الوظيفي في الحكومة الاتحادية الذي أعدته الهيئة مؤخرا بهدف خلق بيئة عمل إيجابية ومحفزة لموظفي الوزارات والجهات الاتحادية وتهيئة كافة مقومات وأسباب السعادة والنجاح لهم الأمر الذي من شأنه أن ينعكس بالإيجاب على سعادة المتعاملين.

وقال "إن الإطار العام للرفاه الوظيفي يتماشى كليا مع مبادئ الميثاق الوطني للسعادة والإيجابية الذي اعتمده مجلس الوزراء مطلع العام 2016 والذي يؤكد التزام الحكومة من خلال سياستها العليا بتهيئة البيئة المناسبة لسعادة الفرد والأسرة والمجتمع وعلى أهمية توفير بيئة عمل إيجابية وسعيدة للموظفين في القطاع الحكومي وضرورة تبني وتجذير القيم المؤسسية الإيجابية في جميع المؤسسات الحكومية".

وذكر أن برامج الرفاه الوظيفي تسهم في خلق ثقافة مؤسسية إيجابية ينتج عنها بالضرورة موظفون سعداء قادرون على تقديم خدمة استثنائية للمتعاملين وبالتالي سعادة المواطنين والمقيمين وهي الغاية الأسمى والهدف الأنبل لحكومة دولة الإمارات التي تسعى على الدوام لترسيخ ثقافة السعادة والإيجابية كأسلوب حياة في الدولة.

واستعرض سعادة الدكتور عبد الرحمن العور عددا من مبادرات الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية ذات العلاقة بالرفاه الوظيفي وتحقيق التناغم الوظيفي على مستوى الحكومة الاتحادية ومنها: /برنامج الخصومات الخاص بموظفي الحكومة الاتحادية "امتيازات" ومبادرتي شركاء التدريب والتقييم المفضلين للحكومة الاتحادية " معارف" و"قدرات" وبطاقة "ما قصرت" وأنظمة إدارة الأداء والتدريب والتطوير والمكافآت والحوافز ودليل الصحة والسلامة المهنية... وغيرها الكثير/.

بيتر دوكر: فهم سبب وأهمية ما نفعل حافز للتقدم

من جانبه تحدث الدكتور بيتر دوكر المستشار والخبير العالمي في مهارات العمل عن أهمية السعادة في بيئة العمل من خلال تعزيز وعي الموظفين بقيمة العمل الذي يؤدونه بدلا من التركيز على ماهية العمل وقال "إن ما يحفزنا على التقدم في حياتنا بإيجابية هو فهم سبب وأهمية ما نفعل ولماذا نستمر في عمل معين وليس الاكتفاء بالإجابة على السؤال ماذا نعمل؟".

وأضاف "إن بيئة العمل الجاذبة التي تمتاز بالسعادة والإيجابية تحفز الموظفين وتشجعهم ما يرفع الكفاءة والإنتاجية فإذا استطاع الموظف أن يجيب على سؤال لماذا يعمل بطريقة إيجابية فإنه سيجد السعادة في عمله" مؤكدا أن الوصول إلى هذه المرحلة يتطلب تطوير مهارات الذهن للتنقل بين 3 مراحل مرحلة ماذا؟ ومرحلة كيف؟ وفي النهاية مرحلة لماذا؟".

وتطرق دوكر إلى العوامل الكيماوية والتفاعلات الحيوية في جسم الإنسان التي تؤدي إلى تعزيز الشعور بالشغف الذي يدفع إلى الإحساس بالسعادة وأشار إلى أن إفراز هذه الهرمونات في الجسم يتعزز من خلال مواقف مختلفة يواجهها الإنسان مثل الشعور بالتقدير والعطاء وغيرها من القيم الإنسانية الإيجابية.

الجدير بالذكر أن الخبير والمدرب العالمي بيتر دوكر يركز في عمله على تمكين الأفراد والمؤسسات من تحقيق نتائج تساعد في إدراك الغايات السامية للعمل الذي يقومون به ما ينعكس على مستوى سعادتهم في العمل والحياة.

ويعمل كمستشار في القيادة ومهارات الحياة ومدرب تنفيذي لدى العديد من الشركات والمؤسسات العالمية ويسعى إلى تأهيل الموظفين لصياغة أهداف مشتركة وتحفيزهم على تحقيق أهدافهم وتهيئة بيئة عمل مبتكرة والعمل بروح الفريق الواحد وقد عمل في قطاعات مختلفة في أكثر من 80 دولة.

نادي الموارد البشرية

من جهته قدم سعادة إبراهيم فكري المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في الهيئة عرضا تقديميا سلط من خلاله الضوء على نادي الموارد البشرية الذي أطلقته الهيئة في العام 2010 مشيرا إلى أنه يعد من أبرز المبادرات الاستراتيجية للهيئة حيث يشكل منصة تفاعلية وقناة تواصل فكري ومعرفي تجمع المهتمين والمختصين في القطاعين الحكومي –اتحادي ومحلي- والخاص بالخبراء وأصحاب التجارب المميزة تحت سقف واحد؛ لتبادل الأفكار والخبرات والحلول التي من شأنها تعزيز الأدوار المنوطة بإدارات الموارد البشرية والخدمات المؤسسية وغيرهما في مختلف القطاعات بالدولة.

وبين أن النادي يوفر لمنتسبيه الذين تجاوز عددهم الـ 12 ألف منتسب من خارج الحكومة الاتحادية فرصة مثالية للتعرف إلى أفضل الممارسات والاطلاع على قصص نجاح العديد من الأفراد والمؤسسات والالتقاء مع المختصين والمهتمين كل ضمن اختصاصه متوجها بالشكر إلى رعاة النادي خلال العام 2016 وهم: الإمارات الإسلامي ومجموعة المعارف.

وأكد أن النادي شهد خلال السنوات الماضية تطورا كبيرا فيما يتعلق بالبرامج والمبادرات التي كان أبرزها إطلاق المنتدى الإلكتروني للموارد البشرية بالشراكة مع شبكة "لينكدإن" -والمرتبط 

المزيد من الأخبار

للأعلى