×

كيف يتم استخدام الكلمات المفتاحية؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تحسين نتائج البحث؟

إذا وجدت أن بحثك عاد بعدد كبير جداً من النتائج، قد ترغب في تحسين عملية البحث. يمكنك تحسين نتائج البحث عن طريق إضافة كلمات مفتاحية أخرى لبحثك أو باستخدام أداة تصفية الكلمات المفتاحية التي تقوم بتصفية النتائج لجعلها تعكس بشكل أكثر دقة المعلومات التي تبحث عنها. يمكن العثور على أداة تصفية الكلمات المفتاحية فوق نتائج البحث.

تريد الوصول مباشرة؟

فيما يلي بعض الروابط السريعة التي تقوم بأخذك مباشرة للموضوعات الرئيسية:

للاشتراك بالإصدارات الدورية

نادي الموارد البشرية يستعرض الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي

الإثنين، 06 أبريل 2015

نظمت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية بالتعاون مع برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، الملتقى الثاني لنادي الموارد البشرية خلال العام 2015 بعنوان "معا نحو أسعد بيئة عمل في الحكومة الاتحادية "الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي"، وذلك تحت رعاية معالي حسين إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم رئيس الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية.

حضر الملتقى سعادة الدكتور عبدالرحمن العور مدير عام الهيئة، وسعادة مروان الصوالح وكيل وزارة التربية والتعليم، وسعادة مصبح السويدي وكيل الوزارة المساعد للخدمات المساندة في وزارة المالية، وسعادة عائشة السويدي المدير التنفيذي لقطاع سياسات الموارد البشرية في الهيئة، وسعادة ليلى السويدي المدير التنفيذي لقطاع البرامج وتخطيط الموارد البشرية بالإنابة مدير إدارة التخطيط الاستراتيجي والتميز المؤسسي في الهيئة، بالإضافة إلى العشرات من منتسبي النادي. 

واستضاف النادي عبدالله بن طوق المدير التنفيذي لقطاع التميز والريادة في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء منسق عام برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي، الذي قدم عرضاً سلط من خلاله الضوء على الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" مؤخرا كأول منظومة من نوعها في العالم يتم تصميمها حكوميا لتطوير الأداء الحكومي وتركز على النتائج.

وأكد عبد الله بن طوق أن منظومة التميز الحكومي تأتي تتويجاً لسلسلة المراحل الناجحة التي شهدتها مسيرة التميز في الإمارات، وتجسد مرحلة جديدة عنوانها التميز القائم على النتائج المحققة.

واستعرض أهداف المنظومة التي تتمحور حول الارتقاء بالعمل والخدمات الحكومية وتطويرها على أسس ومعايير مبتكرة ما يشكل حافزاً جديداً للجهات الحكومية لتطوير عملها بشكل إيجابي وفاعل على أسلوب ونوع الخدمات المقدمة للمتعاملين ويحقق لهم أعلى معدلات الرضا والسعادة.

وقال:"إن منظومة التميز الحكومي تعنى بتوفير بيئة محفزة للابتكار وإطلاق طاقات الموظفين، لذلك صممت جائزة خاصة بأسعد بيئة عمل ضمن فئات جائزة محمد بن راشد آل مكتوم ، تمنح للجهة الحكومية الأكثر تميزاً في هذا المجال".

وركز في عرضه على مفهوم السعادة عند صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وهو الذي قال (هدفنا تحقيق السعادة لشعبنا، والسعادة شيء غير قابل للتأجيل، ووظيفة الحكومة تحقيق السعادة للمجتمع).

وأشار إلى أن الجيل الرابع لمنظومة التميز الحكومي الأولى من نوعها عالمياً التي تصمم حكومياً لتطوير الأداء الحكومي، بهدف الارتقاء بالعمل على أسس مبتكرة، ترتكز على النتائج كأساس للتميز، ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي: تحقيق الرؤية، والإبتكار، والممكنات، ما ينعكس بشكل إيجابي وفاعل على أسلوب ونوع الخدمات المقدمة للمتعاملين، ويحقق أعلى معدلات رضا وسعادة الناس.

وأوضح بن طوق أن المنظومة تراعي الاختلاف والخصوصية في طبيعة عمل الجهات، وتركز على النتائج التي تحققها الجهة وفقاً للمهام المنوطة بها ودورها في تحقيق الأجندة الوطنية، وتحفزها لاستشراف المستقبل ومواكبة التطورات، وتطوير أنظمة العمل بشكل دائم، لتتناسب مع متطلبات حكومات المستقبل، ما يضمن تحقيق ميزة تنافسية للدولة والجهة التي تطبقها، مؤكداً أن ذلك يجعل المنظومة نموذجاً قابلاً للتطبيق على مستوى أي حكومة.

ونوه إلى أن برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي عقد سلسلة ندوات تعريفية بمنظومة التميز الحكومي، حضرتها القيادات العليا للوزارات والجهات الحكومية، ومن ثم أطلق سلسلة دورات تدريبية استهدفت منسقي ومديري التميز في الجهات الحكومية لنشر الوعي بالمنظومة، وإبراز جوانبها التفصيلية.

وذكر بن طوق أن عملية التقدم لجائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز أصبحت أكثر تبسيطاً من ناحية تقديم طلبات المشاركة وعملية التقييم؛ إذ يتم تقديم طلبات المشاركة للجائزة ككل إلكترونيا ومن ثم توزع الطلبات إلكترونيا أيضا على المقيمين المتخصصين الذين يعملون من خلال تنفيذ زيارات ميدانية للجهات المشاركة على مقارنة أنظمة العمل مع أفضل الممارسات العالمية، والتأكد من ربط النتائج بأنظمة العمل ومن وجود ممارسات جديدة ورائدة.

وبين أن المعيار الرئيسي السابع في جائزة محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز يركز على رأس المال البشري، ووضع الخطط اللازمة لتحقيق كل من أهداف الأفراد والجهة بشكل مشترك، كما يشمل الاستثمار في رأس المال البشري واستدامته ورفع كفاءته وإنتاجيته، وتقدير جهود العاملين ومكافأتهم وتحفيزهم وتمكينهم ورفع قدراتهم على الإبداع والابتكار، مع تقديم خدمات للموارد البشرية ذات جودة عالية وفقا لقانون ولوائح الموارد البشرية والأنظمة المكملة، مع التركيز على استقطاب الكفاءات الوطنية والتخصصية والمحافظة عليها، كما يركز هذا المعيار على مدى تحقيق نتائج رائدة في هذا المجال.

السعادة حافز للإبداع والإبتكار

وأشار عبدالله بن طوق إلى أن سعي المؤسسات العالمية لتهيئة بيئة عمل سعيدة للموظفين نتج عنه فوائد عدة منها: زيادة نسبة الإبتكار، زيادة الولاء الوظيفي، زيادة الإنتاجية، انخفاض معدل الدوران الوظيفي، انخفاض معدل الإجازات المرضية، انخفاض معدل الضغط والجهد في العمل.

وشدد سعادته على أهمية تحقيق التناغم الوظيفي في بيئة العمل، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في خلق بيئة عمل قوامها الإبداع والابتكار والإيجابية وتعزيز روح المنافسة، علاوةً على زيادة إنتاجية الموظفين ورفع مستويات الرضا الوظيفي لديهم، لافتاً إلى أن التناغم الوظيفي في بيئة العمل يقاس من خلال مدى مساهمة الموظف في تحقيق أهداف ورؤية الجهة التي يعمل بها، وحجم الصلاحيات التي تمنح له لأداء المهام المناطة به، والتحفيز الذي يحصل عليه، وطبيعة العلاقة التي تربط الموظفين بمدرائهم.

نادي الموارد البشرية

ويعد نادي الموارد البشرية الذي انطلق في العام 2010، من أبرز المبادرات الاستراتيجية للهيئة، حيث يشكل منصة تفاعلية، وقناة تواصل فكري ومعرفي، تجمع المهتمين والمختصين في القطاعين الحكومي –اتحادي ومحلي- والخاص بالخبراء وأصحاب التجارب المميزة تحت سقف واحد؛ لتبادل الأفكار والخبرات والحلول التي من شأنها تعزيز الأدوار المنوطة بإدارات الموارد البشرية والخدمات المؤسسية وغيرهما في مختلف القطاعات بالدولة.

ويهدف النادي إلى خلق قاعدة تواصل فكري ومعرفي بين مسؤولي ومختصي الموارد البشرية والإدارة  العامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتبادل الآراء ومناقشة التحديات والحلول لقضايا الإدارة العامة والخدمات المؤسسية في مواقع العمل المختلفة، بالإضافة إلى نقل التجارب والخبرات بين المدراء والمختصين والخبراء والباحثين والمهتمين بتطويــر العمل الحكومي وتنميـــة رأس المال البشري، واستعراض ونقل أفضل الممارسات محليا وإقليميا ودوليا، وتقديم حلول مبتكرة مميزة وناجحة.

ويوفر النادي لمنتسبيه الذين تجاوز عددهم حاجز الـ 10 آلاف منتسب فرصة مثالية للتعرف إلى أفضل الممارسات والاطلاع على قصص نجاح العديد من الأفراد والمؤسسات، والتشبيك مع المختصين والمهتمين كل ضمن اختصاصه.

يشار إلى أن باب الانتساب للنادي مفتوح ومجاني لكل من يرغب من المعنيين والمهتمين بمجالات الموارد البشرية والإدارة العامة والدعم المؤسسي وغير ذلك، ويوفر النادي لمنتسبيه فرصة مثالية للتعرف إلى أفضل الممارسات والاطلاع على قصص نجاح العديد من الأفراد والمؤسسات، والتشبيك مع المختصين والمهتمين كل ضمن اختصاصه.

ويحرص النادي على التواصل مع منتسبيه من خلال (الموقع الإلكتروني، والبريد الإلكتروني، وقنوات التواصل الاجتماعي المختلفة)، ويمكن التقدم بطلب انتساب للنادي من خلال: الموقع الإلكتروني للهيئة:  www.fahr.gov.ae، أو البريد الإلكتروني للنادي                  HRClub@fahr.gov.ae.

المزيد من الأخبار

للأعلى