
من منطلق حرص الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية على تقديم الدعم المعنوي لجميع موظفي الحكومة الاتحادية، حيث يأتي إطلاق برنامج "حياة" بهدف الحد من التبعات التي قد تنجم عن الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم، وما قد يترتب عليها من ضغوطات وتحديات نفسية واجتماعية.
ويرتكز برنامج "حياة" على محاور عدة أبرزها:
- تعزيز الوعي المؤسسي بأهمية الصحة المعنوية والنفسية للموظفين.
- تمكين الموظف من تحقيق الموازنة بين العمل والحياة الاجتماعية مع ضرورة توفير الرعاية المعنوية والنفسية اللازمة لجميع الموظفين.
- خلق التوازن المطلوب لدى الموظفين فكرياً وجسدياً وعاطفياً.
- التأكيد على قيم المواءمة بين الأهداف المؤسسية والوظيفية من جهة والطموحات الشخصية من جهة أخرى.
ويأتي إطلاق البرنامج لموظفي الحكومة الاتحادية "حياة" بالتعاون مع مركز دعم اجتماعي ونفسي متخصص بتقديم الاستشارات والدعم في مجال الصحة النفسية والمعنوية وذلك بموجب اتفاقية التعاون المبرمة بين الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية والمركز المختص.
وعليه، يمكن لموظفي الحكومة الاتحادية التواصل وطلب الدعم والمشورة النفسية والمعنوية عبر إحدى قنوات التواصل المعتمدة واستخدام البطاقة الرقمية المرفقة للحصول على الاستشارات المجانية بمعدل (أربع استشارات مجانية لكل موظف)، أو للحصول على خصم 30% يشمل عائلات الموظفين من الدرجة الأولى (الأزواج والأبناء والآباء) عند الاستفادة من الخدمات المدفوعة (بعد استنفاد الخدمات المجانية).
كما يمكن للموظفين الاستعاضة عن البطاقة الرقمية باستخدام الرقم المرجعي للخدمة عند التواصل مع المركز (FAHR3247):

مع التأكيد بأنه سيتم التعامل مع جميع الاستشارات الواردة للمركز بسرية تامة بين الموظف والمركز وسيتم التعامل مع جميع الاستشارات بسرية تامة وسيكون لها دور بارز في تعزيز الصحة النفسية والمعنوية للموظفين خاصة في ظل الظروف الطارئة.
فيما يلي مراحل سير عملية الاستفادة من برنامج المساندة والدعم النفسي والمعنوي لموظفي الحكومة الاتحادية "حياة":
- يتواصل الموظف مع الخط الساخن للمساعدة عن طريق مكالمة هاتفية أو رسالة نصية عبر الـ WhatsApp، أو بريد إلكتروني، حيث يعرف بنفسه، ويقدم الرمز الخاص بموظفي الحكومة الاتحادية، أو يقدم بطاقة الهوية.
- يصف الموظف المشكلة التي يعانيها أو الحالة النفسية عبر البريد أو الرسالة.
- يراجع فريق البرنامج الطلب المقدم، ويجري الفحص والتقييم المبدئي.
- يطلع المعالج النفسي المختص على تفاصيل الحالة ويقيمها.
- يرد المعالج النفسي على الموظف ويقدم اقتراحات ونصائح تتضمن قراءة بعض المقالات والكتب أو مشاهدة مقاطع فيديو أو القيام بجلسات علاج نفسي إذا تطلب الأمر ذلك.
- يتصل المعالج النفسي مع الموظف ويقدم له النصح والإرشاد فيما يخص الحالة.
- يتبع الموظف مشورة المعالج النفسي ويأخذ بالنصائح المقدمة له، كما يمكنه معاودة الاتصال لمناقشة أي تطور أو لطلب المشورة في أي أمر طارئ.
في الظروف الحالية الطارئة يعقد مركز "LifeWorks" الجلسات الفردية عبر الإنترنت
للاستفادة من خدمات دعم الصحة النفسية مجانًا، يمكنكم التواصل مع مركز "LifeWorks" عبر القنوات التالية:
علما بأن مركز "LifeWork" يتعامل مع شركات التأمين التالية:
- نكست كير
- ناس
- نيورون
- شركة عمان للتأمين
- بينتاكيير
- شركة البحيرة الوطنية للتأمين
- المظلة
- الشركة العربية السعودية للتأمين التعاوني
- ميت لايف
للاطلاع على نشرة برنامج المساندة والدعم النفسي والمعنوي لموظفي الحكومة الاتحادية "حياة" ، اضغط هنا.
للاطلاع على المكتبة المرئية لبرنامج الدعم النفسي والمعنوي "حياة" اضغط هنا.